منتديات بصيص أمل




 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالتسجيلدخولمركز تحميل الصور

شاطر | 
 

 لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
never back down


avatar

عدد مشآرڪآتي : 3649
 نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 5465
آلتــــقيييم : 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/01/2010
بَــــلـــَـدِے• : الجزائر
الاوسمة
آعـضـآء إدآرة بصيص آمل :
My SMS & MMS: :

مُساهمةموضوع: لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام ..   الأربعاء أبريل 07, 2010 2:17 am

النفخ
في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما
عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة
جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بدا

ء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة Ulcer) ).

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.

وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).
وفي
هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد
بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي
علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .
..
ففي
الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله
ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات
الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.
وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori

ولكن
تلك البكتيريا عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك
الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.

تقوم
تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام
الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها
بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل
كبير جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم
الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم
يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.

تبدأ
الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا
بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme الذي يسبب التهاب الأغشية
المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها
وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها.

آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة
أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري. وكما يقول




المثل
العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ
على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما
يحدث عند الوضوء..

منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raselouedroi.yoo7.com
Ṧǜņ₡Ĥỉňę
↕ رئيـسة قسـم ↕

منتديات أدبية وشعرية
avatar

عدد مشآرڪآتي : 1191
 نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 1450
آلتــــقيييم : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 06/01/2010
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 23
مــزاجے : 6
بَــــلـــَـدِے• : الجزائر
انثى
الاوسمة
My SMS & MMS: :

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام ..   الأربعاء أبريل 07, 2010 8:42 pm




شكرا اخي على المعلومة المفيدة سوف لن اقوم بالنفخ على الطعام مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ķ.sόғί∂ήε
↕ رئيـس قسم ↕

الترحيب - الإهداءات
avatar

عدد مشآرڪآتي : 1355
 نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 2033
آلتــــقيييم : 0
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/06/2010
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 25
مــزاجے : 21
بَــــلـــَـدِے• : الجزائر
ذكر
الاوسمة
My SMS & MMS: :

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام ..   الأحد يوليو 25, 2010 1:22 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
never back down


avatar

عدد مشآرڪآتي : 3649
 نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 5465
آلتــــقيييم : 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/01/2010
بَــــلـــَـدِے• : الجزائر
الاوسمة
آعـضـآء إدآرة بصيص آمل :
My SMS & MMS: :

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام ..   الأحد يوليو 25, 2010 4:01 pm

شكـــــــــرآآآ لكم و لتوآآآجدكم الذي عطري لي آركآآآن صفحتي

منورين قلبي الله يجـــــــــآآآزيكم خيرآآ

لكم كل التحية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://raselouedroi.yoo7.com
HamZza
↕ رئيـس قسم ↕

منتديات ترفيهية
avatar

عدد مشآرڪآتي : 1618
 نْـقٌٍـآطُْـيَـے• نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 2107
آلتــــقيييم : 3
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 14/06/2010
عًٍـمـًرٌٍيَے• : 24
مــزاجے : 6
بَــــلـــَـدِے• : الجزائر
ذكر
الاوسمة الحضور المميز
My SMS & MMS: :

مُساهمةموضوع: رد: لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام ..   الأحد يوليو 25, 2010 4:58 pm



machkopur akhi
koul 7adja fi placatha
allah ya3tik al3afiya
la ta7rimna min djadidika
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا نهى الرسول عن النفخ في الطعام ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بصيص أمل :: ..(*).. منتديات إسلامية ..(*).. :: الحديث و السيرة النبوية-
انتقل الى: