مــلآڪــہ أأڵـڪـوפ ↕ آلمصـممون ↕
عدد مشآرڪآتي : 1073 نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 1869 آلتــــقيييم : 1 تاريخ التسجيل : 17/04/2010 عًٍـمـًرٌٍيَے• : 30 مــزاجے : بَــــلـــَـدِے• : My SMS & MMS: :
| موضوع: آداب الطعـــــــــام الخميس مايو 20, 2010 5:28 pm | |
| اداب الطعــــام
أن يتحرى الإنسان الحلال من الأكل
قال تعالى{وَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلاَلاً طَيِّبًا وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ }(المائدة:88)عدم الإسراف فى الأكلقال تعالى{ ... وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ }(الأعراف:31)الإبتعاد عما حرم الله من الطعام إلا عند الضرورةقال تعالى{حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِير ِوَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَىالنُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ َكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُالإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}(المائدة:3)تفسيرها:-عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ(الحيوان الميت دون ذبح أو صيد إلا ميتة السمك فهى حلال)وَالْدَّمُ (الدم المسفوح)وَلَحْمُ الْخِنْزِير ِ(واللحم هنا يشمل جميع أجزاءالخنزير حتى دهنه)وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ (ما يذبح ويذكر عليه اسم غيرالله)وَالْمُنْخَنِقَةُ(ما يموت بالخنق)وَالْمَوْقُوذَةُ (التى تضرب بشئ ثقيل غير محدد حتى تموت)وَالْمُتَرَدِّيَةُ (التى تقع من مكان مرتفع فتموت)وَالنَّطِيحَةُ(التى نطحها غيرها)وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ (ما أكل منها أسد أونمر أو فهد فماتت بسبب ذلك)إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ (أى وجدتم فيه روح فذبحتوه) وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ (كانت حجارة حول الكعبه فى الجاهليه وكانوا يذبحون عندهاويشرحون اللحم ويضعونه على هذه النصب فحرمت على المؤمنين حتىلو ذكر اسم الله عليها)وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ (قداح كانوا يستقسمون بهافى الأمور) التسميه قبل الأكل وأن يأكل الفرد مما يليهوَهْبَ بْنَ كَيْسَانَ أَنَّهُ سَمِعَ عُمَرَ بْنَ أَبِى سَلَمَةَ يَقُولُ كُنْتُ غُلاَمًا فِى حَجْرِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَانَتْ يَدِى تَطِيشُ فِى الصَّحْفَةِ فَقَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَا غُلاَمُ سَمِّاللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ فَمَا زَالَتْ تِلْكَ طِعْمَتِى بَعْدُ(صحيح البخاري)التسميه وسطه إذا نسيتعَنْ عَائِشَةَ رضى الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمقَالَ إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَذْكُرِ اسْمَ اللَّهِ تَعَالَى فَإِنْ نَسِىَ أَنْ يَذْكُرَاسْمَ اللَّهِ تَعَالَى فِى أَوَّلِهِ فَلْيَقُلْ بِسْمِ اللَّهِ أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ(سنن أبى داود)عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُإِذَا دَخَلَ الرَّجُلُ بَيْتَهُ فَذَكَرَ اللَّهَ عِنْدَ دُخُولِهِ وَعِنْدَ طَعَامِهِ قَالَالشَّيْطَانُ لاَ مَبِيتَ لَكُمْ وَلاَ عَشَاءَ وَإِذَا دَخَلَ فَلَمْ يَذْكُرِ اللَّهَعِنْدَ دُخُولِهِ قَالَ الشَّيْطَانُ أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَإِذَا لَمْ يَذْكُرِاللَّهَ عِنْدَ طَعَامِهِ قَالَ أَدْرَكْتُمُ الْمَبِيتَ وَالْعَشَاءَ(صحيح مسلم)الأكل باليمينعَنْ أَبِى بَكْرِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ جَدِّهِ ابْنِعُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ إِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْفَلْيَأْكُلْ بِيَمِينِهِ وَإِذَا شَرِبَ فَلْيَشْرَبْ بِيَمِينِهِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَيَأْكُلُ بِشِمَالِهِ وَيَشْرَبُ بِشِمَالِهِ(صحيح مسلم)نهى النبى للأكل بالشمالعَنْ جَابِرٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَلاَ تَأْكُلُوا بِالشِّمَالِ فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَأْكُلُ بِالشِّمَالِ(صحيح مسلم)يجب على الإنسان أن يضغط على نفسهفى التعود على الأكل باليمينعَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ عَمَّارٍ حَدَّثَنِى إِيَاسُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ الأَكْوَعِ أَنَّ أَبَاهُحَدَّثَهُ أَنَّ رَجُلاً أَكَلَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمبِشِمَالِهِ فَقَالَ كُلْ بِيَمِينِكَ قَالَ لاَ أَسْتَطِيعُ قَالَ لاَ اسْتَطَعْتَمَا مَنَعَهُ إِلاَّ الْكِبْرُ قَالَ فَمَا رَفَعَهَا إِلَى فِيهِ(صحيح مسلم)كلما زاد عدد المجتمعين على الأكل زادت بركتهعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِصلى الله عليه وسلم طَعَامُ الاِثْنَيْنِ كَافِي الثَّلاَثَةِوَطَعَامُ الثَّلاَثَةِ كَافي الأَرْبَعَةِ(صحيح البخاري)النهي عن الأكل متكئاعَنْ أَبَا جُحَيْفَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلملاَ آكُلُ مُتَّكِئًا(صحيح البخاري)لا يعيب الشخص الطعام حتى ولو كان يكرههعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ مَا عَابَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلمطَعَامًا قَطُّ إِنِ اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ وَإِنْ كَرِهَهُ تَرَكَهُ(صحيح البخاري)النهى عن الأكل فيما صُنع من الذهب أو الفضةحَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا سَيْفُ بْنُ أَبِى سُلَيْمَانَ قَالَ سَمِعْتُ مُجَاهِدًا يَقُولُ حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِى لَيْلَى أَنَّهُمْ كَانُوا عِنْدَ حُذَيْفَةَ فَاسْتَسْقَى فَسَقَاهُمَجُوسِيٌّ فَلَمَّا وَضَعَ الْقَدَحَ فِي يَدِهِ رَمَاهُ بِهِ وَقَالَ لَوْلاَ أَنِّى نَهَيْتُهُ غَيْرَ مَرَّةٍ وَلاَ مَرَّتَيْنِ كَأَنَّهُ يَقُولُ لَمْ أَفْعَلْ هَذَا وَلَكِنِّى سَمِعْتُ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ لاَ تَلْبَسُوا الْحَرِيرَ وَلاَ الدِّيبَاجَ وَلاَ تَشْرَبُوا في آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَلاَ تَأْكُلُوا في صِحَافِهَا فَإِنَّهَا لَهُمْ في الدُّنْيَا وَلَنَا في الآخِرَةِ(صحيح البخاري)الأكل ثلاث أصابععَنِ ابْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى اللهعليه وسلم يَأْكُلُ بِثَلاَثِ أَصَابِعَ وَيَلْعَقُ يَدَهُ قَبْلَ أَنْ يَمْسَحَهَا(صحيح مسلم)لعق الأصابع بعد الأكلعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّّ صلى الله عليه وسلم قَالَإِذَا أَكَلَ أَحَدُكُمْ فَلاَ يَمْسَحْ يَدَهُ حَتَّى يَلْعَقَهَا أَوْ يُلْعِقَهَا(صحيح البخاري)استحباب أكل ما يقع على الأرض من الطعام(على ألا يكون وقع على موضع نجاسة)عَنْ جَابِرٍ قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ إِنَّ الشَّيْطَانَيَحْضُرُ أَحَدَكُمْ عِنْدَ كُلِّ شيء مِنْ شَأْنِهِ حَتَّى يَحْضُرَهُ عِنْدَ طَعَامِهِفَإِذَا سَقَطَتْ مِنْ أَحَدِكُمُ اللُّقْمَةُ فَلْيُمِطْ (يزيل)مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًىثُمَّ لْيَأْكُلْهَا وَلاَ يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ فَإِذَا فَرَغَ فَلْيَلْعَقْ أَصَابِعَهُفَإِنَّهُ لاَ يَدْرِى في أي طَعَامِهِ تَكُونُ الْبَرَكَةُ(صحيح مسلم)دعوة الخادم للأكل مع سيده فإن أبى فليناوله من الطعام(من باب أن للعين حظا في المأكول فينبغي صرفها بإطعامصاحبها من ذلك الطعام لتسكن نفسه فيكون أكف لشره)عَنْ أَبَا هُرَيْرَةَ عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ إِذَا أَتَى أَحَدَكُمْخَادِمُهُ بِطَعَامِهِ فَإِنْ لَمْ يُجْلِسْهُ مَعَهُ فَلْيُنَاوِلْهُ أُكْلَةً أَوْ أُكْلَتَيْنِأَوْ لُقْمَةً أَوْ لُقْمَتَيْنِ فَإِنَّهُ وَلِىَ حَرَّهُ وَعِلاَجَهُ(صحيح البخاري)تغطية الأكل قبل النومعَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ أَطْفِئُواالْمَصَابِيحَ إِذَا رَقَدْتُمْ وَغَلِّقُوا الأَبْوَابَ وَأَوْكُوا الأَسْقِيَةَ وَخَمِّرُوا(غطوا) الطَّعَامَ وَالشَّرَابَ - وَأَحْسِبُهُ قَالَ - وَلَوْ بِعُودٍ تَعْرُضُهُ عَلَيْهِ(صحيح البخاري)الدعاء بعد الأكلعَنْ أَبِى أُمَامَةَ أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا رَفَعَ مَائِدَتَهُ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا طَيِّبًا مُبَارَكًا فِيهِ غَيْرَ مَكْفِىٍّ وَلاَ مُوَدَّعٍ وَلاَ مُسْتَغْنًى عَنْهُ رَبَّنَا(صحيح البخاري)[/size] تحياتيييييييييييي | |
|
Ṧǜņ₡Ĥỉňę
↕ رئيـسة قسـم ↕ منتديات أدبية وشعرية
عدد مشآرڪآتي : 1191 نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 1450 آلتــــقيييم : 0 تاريخ التسجيل : 06/01/2010 عًٍـمـًرٌٍيَے• : 30 مــزاجے : بَــــلـــَـدِے• : My SMS & MMS: :
| |
hanamontana عضو ذهبي
عدد مشآرڪآتي : 356 نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 512 آلتــــقيييم : 0 تاريخ التسجيل : 14/05/2010 عًٍـمـًرٌٍيَے• : 30 مــزاجے : بَــــلـــَـدِے• : My SMS & MMS: :
| موضوع: رد: آداب الطعـــــــــام الخميس مايو 20, 2010 9:25 pm | |
| :D 8) | |
|
never back down
عدد مشآرڪآتي : 3649 نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 5465 آلتــــقيييم : 3 تاريخ التسجيل : 04/01/2010 بَــــلـــَـدِے• : آعـضـآء إدآرة بصيص آمل : My SMS & MMS: :
| موضوع: رد: آداب الطعـــــــــام الخميس مايو 20, 2010 10:43 pm | |
| | |
|
yebda
↕ مشـــــــــرف ↕
عدد مشآرڪآتي : 399 نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 449 آلتــــقيييم : 0 تاريخ التسجيل : 07/01/2010 عًٍـمـًرٌٍيَے• : 29 مــزاجے : بَــــلـــَـدِے• :
| موضوع: رد: آداب الطعـــــــــام الخميس مايو 20, 2010 11:42 pm | |
| شكرا | |
|
Ŝћģăωť Āņţĥą
↕ رئيـسة قسـم ↕ منتديات تربوية و علمية
عدد مشآرڪآتي : 597 نْـقٌٍـآطُْـيَـے• : 743 آلتــــقيييم : 0 تاريخ التسجيل : 23/02/2010 عًٍـمـًرٌٍيَے• : 30 مــزاجے : بَــــلـــَـدِے• : My SMS & MMS: :
| موضوع: رد: آداب الطعـــــــــام الجمعة مايو 21, 2010 11:14 am | |
| كلام في غايه الرووووعه والجمال الله يعطيك العافيه ونصيحه لابد الشخص يعمل بها وتسلم اناملك خيتو تقبلي مروري لك | |
|